ويكي قطر | الصحة في قطر

Usama 21 أكتوبر 2022 , 14:02 آخر تحديث : أكتوبر 2022 , 12:32

يعتبر موضوع الصحة في قطر من المواضيع التي أولتها الدولة اهتماماً كبيراً، إذ تهتم دولة قطر بصحة كافة أفراد المجتمع وتؤمن لهم الخدمات الصحية وتلبي احتياجاتهم عن طريق نظام رعاية صحي ذو جودة عالية وطاقم طبي خبير متمرّن على أحدث الأجهزة لعلاج وتشخيص الأمراض.

المراكز الصحية في قطر

كما ذكرنا أن الصحة في قطر من الأولويات التي تهتم دولة قطر بها، لذا فقد أقامت العديد من المراكز الصحية التي تقدم أفضل خدمات للمرضى وتحرص على رعايتهم والاهتمام بهم.

سنعرض لكم أفضل المراكز الصحية في قطر.

مراكز مؤسسة الرعاية الصحية في قطر                                                                             

تعتبر مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خط الدفاع الأول للمرضى، فهي تقدم الدعم والمساندة للمستشفيات في عملهم، إذ أنها مؤسسة مستقلة ذات ميزانية مستقلة تهدف إلى تقديم الخدمات الطبية بهدف رفع المستوى الصحي بالمجتمع.

تتوزع المراكز على ثلاث مناطق هي المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية والمنطقة الشمالية وتعمل هذه المراكز على تأمين الاحتياجات الطبية الخاصة لكل منطقة ولكافة المرضى بمختلف أعمارهم وجنسهم.

مركز غرافة الريان الصحي

يعتبر مركز غرافة الريان الصحي من أكثر المراكز كفاءة والذي يقدم خدمات طبية ذات جودة عالية تحت إشراف طاقم تمريض من ذوي المؤهلات العلمية بالإضافة لخدمات الأشعة والطوارئ والمختبر الطبي.

عنوان المركز: شارع المزبيلية – الغرافة، الريان، قطر.

مركز المطار الصحي

يعتبر مركز المطار الصحي من المراكز الطبية المشهورة في قطر لوجود نخبة من الأطباء والممرضين المشرفين على المركز لاحتوائه على أغلب التخصصات الطبية وهي: (القلب-المخ والأعصاب-المناظير-طب وجراحة الكلى-العظام-علاج المفاصل-الباطنية-عيادة الكسور-الجراحة العامة-المسالك البولية-الروماتيزم-مكافحة التدخين)

عنوان المركز: المطار القديم-المنطقة الوسطى-شرق الهلال، مدينة الدوحة.

الهاتف: 97440274222+

 

مركز الطائي الطبي

يعتبر مركز الطائي الطبي أحد أهم المراكز الطبية والصجة في قطر التي تسهم في رفع مستوى الصحة في قطر إذ أنه يقدم خدمات طبية وتشخيصية ورعاية طبية من الدرجة الأولى منذ عام 2012، بإشراف أطباء مؤهلين ومتدربين وذو خبرة ممتازة.

أما عيادات مركز الطائي الطبي فهي (عيادة التجميل والجلدية-عيادة الطب الباطني-عيادة الأسنان-عيادة الأشعة-عيادة طب العيون-عيادة طب القلب) بالإضافة للمختبر الذي يتم فيه إجراء كافة الاختبارات المعملية الدقيقة كاختبارات أمراض المناعة وفقر الدم وغيرها.

موقع المركز: النصر شارع الكنانة

الهاتف: 9744491666+

 

مركز الكيالي الطبي

يتمتع مركز الكيالي الطبي بسمعة جيدة في المجال الطبي والصحة في قطر وذلك لاحتوائه على أحدث التقنيات الطبية وطاقم طبي ماهر يقوم على رعاية المرضى والاهتمام بصحتهم.

يقدم المركز خدماته منذ أكثر من سبعة وعشرين سنة ويحتوي على معظم العيادات العامة والمتخصصة كعيادة طب الأطفال وعيادة الأمراض الباطنية والداخلية وعيادة الأسنان وعيادة الأمراض الجلدية، أخصائية تغذية، المختبر، الصيدلية، بالإضافة لعيادة التجميل التي تحتوي على حقن البلازما والبوتوكس والفيلر.

عنوان المركز: شارع جاسم بن محمد، جنوب مدينة خليفة، الدوحة، قطر.

الهاتف: 97444887123+

المراكز الصحية في قطر لفحص الكورونا

نتيجة للاهتمام الكبير في موضوع الصحة في قطر فقد تم الموافقة على عدد من المنشآت الصحية من قبل وزارة الصحة العامة لإجراء اختبارات كوفيد 19 السريعة وقد بلغ عدد المنشآت ما يقارب 113 مركز، منها: (المستشفى التركي-مركز أطلس الطبي-مركز نسيم الربيع الطبي-المركز الطبي السوري الأمريكي-مركز المستقبل الطبي-عيادات ابولو قطر-مركز أستر الطبي بلاس-المنتزه مجمع ول كير الطبي)

نظام التأمين الصحي في قطر

يقوم هذا نظام الصحة في قطر بتغطية التأمين الصحي الأساسي للمواطنين والمقيمين والزائرين في قطر ويهدف إلى تأمين الرعاية الصحية لجميع الأفراد باعتبار أن إعطاء الأولوية لموضوع الصحة في قطر يسهك في بناء دولة ناجحة ومتطورة يتمتع أفرادها بالصحة والسلامة بعيداً عن الأمراض.

قانون التأمين الصحي الاجتماعي

تم تنفيذ قانون التأمين الصحي الاجتماعي بتاريخ 17 يوليو 2013 وهدف إلى تأمين الرعاية الصحية الكاملة لجميع الأفراد في دولة قطر مع تغطية جميع التكاليف ووجود غرامات مترتبة على مخالفة القانون.

البطاقة الصحية

بمجرد حصول الأفراد على البطاقة الصحية فإنهم يستفيدون من الخدمات الصحية المقدمة من المشافي أو من مراكز الرعاية الصحية.

ويستفيد كافة الأفراد من هذه البطاقة سواء كانوا من المواطنين أو من المقيمين في قطر إلا أنه يجب على المقيمين الحصول على تصريح إقامة أولاً ومن ثم التقدم بطلب للحصول على البطاقة الصحية.

المستشفيات الحكومية في قطر

يوجد في دولة قطر العديد من المستشفيات الحكومية الموجودة في أنحاء الدولة، نستعرض لكم الآن أهم هذه المستشفيات.

مستشفى حمد العام

يعد مستشفى حمد العام إحدى المستشفيات الجيدة في قطاع الصحة في قطر والتي تسهم في رفع مستوى الصحة في قطر من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية التي تضم خدمات الطوارئ والرعاية الطبية والعيادات التي تستقبل المرضى صباحاً ومساءً.

مستشفى الوكرة

يقدم مستشفى الوكرة العديد من الخدمات الطبية أيضاً ويحتوي على مخابر لإجراء كافة الفحوصات بالإضافة لوجود العيادات بمختلف تخصصاتها كما يوجد قسم خاص لرعاية مرضى السكري.

مستشفى الخور

يوفر مستشفى الخور مجموعة من الخدمات الطبية التي تضم طب الأطفال وأمراض الجلدية والنساء والجراحة العامة وغيرها، ويقع المستشفى في الجزء الشمالي من الدوحة.

مستشفى النساء

يختص مستشفى النساء في تقديم الخدمات الطبية المتعلقة بأمراض النساء والتوليد والجراحة كما يضم المشفى وحدة عناية مركزة للأطفال الرضّع وحديثي الولادة وخدمات طبية طارئة لحالات الولادة المبكرة.

مركز طوارئ الأطفال

يعتبر المركز الأساسي لباقي المراكز المتوزعة في أنحاء دولة قطر، يقع مركز طوارئ الأطفال في منطقة السد ويقدم الخدمات الصحية للأطفال المريضين من عمر 14 سنة وما دون والتي تشمل كافة الفحوصات والإجراءات اللازمة للتشخيص والعلاج.

ومن المستشفيات الحكومية أيضاً: مستشفيات القلب والرميلة والكوبي.

المستشفيات الخاصة في قطر

يوجد عدد من المستشفيات الخاصة المتوزعة في أنحاء دولة قطر، أهمها:

مستشفى العمادي

تم تأسيس المستشفى في عام 2004 وحصل على العديد من الشهادات العالمية والمحلية في مجال الرعاية الصحية لما يقدم من خدمات صحية عالية الجودة تحت إشراف أطباء متخصصين وذو خبرة عالية.

العنوان: عيادات مستشفى العمادي-الشمال-الريان-قطر

أرقام التواصل: 9746444477+

 

المستشفى الأمريكي

يختص المستشفى في مجال النساء والولادة وأطفال الأنابيب وقسم رعاية الأطفال المبتسرين، ويتميز بخدماته الطبية الجيدة ورعايته بالمرضى والاهتمام بهم.

 

أرقام التواصل: 97419994442+

 

مستشفى السدرة للطب والبحوث

أُسس مركز السدرة تحت إشراف مؤسسة التربية والعلوم في قطر وأهم ما يميز هذا المركز تواصله المستمر مع الشركات العالمية في مجال البحث الطبي.

العنوان: شارع الغرافة، الريان، الدوحة، قطر

أرقام التواصل: 97433334003+

 

مستشفى سبيتار

يعتبر مستشفى سبيتار أول مستشفى في قطر تخصّص في جراحة العظام والطب الرياضي وهو من أهم مجالات الصحة في قطر ويعمل المستشفى على توظيف الباحثين المتميزين في مجال الطب الرياضي.

أرقام التواصل: 97420004413+

نصل معكم إلى نهاية مقال ” الصحة في قطر” الذي تكلمنا فيه عن كل ما يخص مراكز الرعاية الصحية في دولة قطر.

نتمنى أن تكون المعلومات المُقدّمة مفيدة وممتعة بالنسبة لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *