ملف تعريفي عن متحف الفن الإسلامي في قطر

wiki qatar 8 نوفمبر 2022 , 12:36

متحف الفن الإسلامي في قطر من أروع المتحاف الموجودة في قطر ويمثل ثلاث قارات علي مدي 1400 عام ، تحتفل مجموعة متحف الفن الإسلامي بالإرث العظيم للعالم الإسلامي ومساهمته في التراث العالمي , هيا بنا لنستكشف معالم متحف الفن الإسلامي في قطر.

متحف الفن الإسلامي في قطر

يضم متحف الفن الإسلامي (MIA) واحدة من أكثر مجموعات الفن الإسلامي شمولاً في العالم ، مع روائع من كل ركن من أركان العالم تمثل التنوع الموجود في التراث الإسلامي ، يسلط متحف الفن الإسلامي الضوء على أصول قطر لإلقاء الضوء على المستقبل من خلال الحفاظ على مجموعات تحف الفن الإسلامي وعرض المعارض غير العادية ، يشارك متحف الفن الإسلامي المعرفة وينشر الفضول والتفاهم والفرح.

قام بتصميمه المهندس المعماري آيوه مينغ بي والذي كان اختصاراً له، تأثر تصميم المتحف بالعمارة الإسلامية القديمة. يبلغ مجموع مساحة المتحف 45000 م2 ويقع على حافة ميناء الدوحة في الطرف الجنوبي لخليج الدوحة.

مهمة ورؤية متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي هو مركز للمعرفة والإلهام يجعل تاريخ الفن والحضارات الإسلامية وثيق الصلة باليوم والمستقبل.

  1. المساهمة في فهم الفن والحضارة الإسلامية وأهميتها للتراث العالمي.
  2. تنمية التقدير لهذا التراث والتأكد من ملاءمته.
  3. للمساعدة في بناء جسور التفاهم عبر الزمن ، عبر الثقافات ، وتعزيز قبول التنوع (من خلال البحث والحوار).
  4. أن تكون مكانًا ينبض فيه الفن الإسلامي والتاريخ من خلال صالات العرض والمعارض والفعاليات التي تعزز المعرفة والإلهام والمتعة.

ما هي معالم متحف الفن الاسلامي في قطر ؟

يضم متحف الفن الإسلامي مجموعة من القطع الفنية التي تم جمعها من جميع أنحاء العالم الإسلامي بهدف تلبية الاحتياجات الثقافية والفنية والاجتماعية للزوار ، على الرغم من أن متحف الفن الإسلامي ليس مؤسسة دينية ، إلا أنه يقدم غرف للصلاة ومرافق للوضوء داخل مبنى المتحف لجميع الزوار المسلمين.

الإدارة العالمة للمتحف

الدكتور غونيلا مسؤول عن الإدارة الشاملة والبرمجة الكاملة للمتحف. تكمن أولويتها الحالية في تجديد المتحف ، مما سيؤدي إلى ترقية المساحة الحالية وتقديم تجربة جديدة تمامًا ومحسّنة للزوار ومناسبة للأسرة تتيح فهمًا أعمق للتراث والثقافة الإسلامية الغنية.

حصلت الدكتورة غونيلا على درجة البكالوريوس في الفن الإسلامي وعلم الآثار وماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من مدرسة الفنون الشرقية والأفريقية (SOAS) في لندن. حصلت على درجة الدكتوراه. من جامعة إبرهارد كارلس في توبنغن ، ألمانيا.

الشيخ فيصل بن عبد العزيز آل ثاني , رئيس متحف الفن الإسلامي – رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي

موقع متحف الفن الاسلامي بالخريطة

تواصل بإدارة المتحف لتخطيط زيارة

المتحف مفتوح من يوم السبت إلي يوم الخميس من الساعة 10 صباحًا حتى 8 مساءً ، في متحف الفن الاسلامي في قطر سوف تستكشف التقاليد العظيمة للحرف الإسلامية القديمة.

أسئلة شائعة
  • هل متحف الفن الإسلامي مؤسسة دينية؟

    متحف الفن الإسلامي ليس مؤسسة دينية ، ولكن يوجد به غرف للصلاة ومرافق للوضوء داخل مبنى المتحف لجميع الزوار المسلمين.

المراجع
  1. الموقع الرسمي للمتحف http://www.mia.org.qa/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *