سيرة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

Usama 9 نوفمبر 2022 , 14:41 آخر تحديث : نوفمبر 2022 , 10:10

سيرة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بن حمد بن عبد الله بن جاسم بن محمد بن ثاني، إنه أمير دولة قطر السابق. حيث ابتدأت فترة حكمه من ٢٧ يونيو عام١٩٩٥ ميلادي حتى ٢٥ يونيو ٢٠١٣ميلادي، وذلك بعد أن قام بالكثير من الأعمال التي عادت بالنفع والتطوير لدولة قطر سواء على الصعيد التعليمي أو السياسي أو الصحي وغيرها الكثير. وفي مقال اليوم سنتكلم عن السيرة الذاتية للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعن الثروة التي جناها والكثير من المعلومات التي ربما تجهلها كقارئ، لذلك تابع معي التفاصيل.

نبذة عن حياة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

في 31 مايو من عام 1977م بُويِع سموه وليًا للعهد وعُيّن وزيرًا للدفاع، وفي 10 مايو1989م أصبح رئيساً للمجلس الأعلى للتخطيط ، وهو المجلس الذي كان مسؤولاً عـن رسم السياسات الاجتماعية والاقتصادية وقد تولى سمو الشيخ حمد البلاد ومقاليد الحكم في 27 يونيو 1995م، فبدأ بوضع الخطط وتنفيذ البرامج التنموية والإصلاحية، وكانت خطته في البناء شاملة وعميقة، واتخذت أبعادًا ومسارات مختلفة. وفي هذه الفترة انتعشت البلاد وحدث فيها نقلة نوعية في التنمية والتطوير، وانطلقت فيها نهضة عامة شملت الكثير من المجالات مثل:

( مجال التعليم – مجال الصحة – مجال الرياضة – مجال الثقافة – مجال الإعلام والبنى التحتية). شهدت البلاد في عهده قفزة كبيرة إيجابية في قطاع الاقتصاد والطاقة، وحقق حقل الشمال للغاز قفزة نوعية في الإنتاج أيضاً، حيث بدأ منه تصدير الغاز المسال سنة 1996م، فارتفع دخل البلاد بشكل سريع. وفي سنة 2006م أصبحت دولة قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، أما في عام 2010م بلغت طاقتها الإنتاجية 77 مليون طن بشكل سنوي.

أما في أكتوبر2001 م، أُنشِئ المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار واستلم سموه رئاسته، ليشرف بصفة عامة على شؤون الاقتصاد والطاقة والاستثمار، من أجل تنويع الاستثمارات المحلية والخارجية من أجل تطوير احتياطيات دولة قطر المالية وتنويع مصادر الدخل.

وكان من أُول القرارات التي اتخذها سموه بعد توليه الحكم هو إنشاء [1] في أغسطس 1995 لدعم النهضة العلمية والثقافية في البلاد.

ثم جاء رفع الرقابة عن الصحافة المحلية في أكتوبر 1995، وإلغاء وزارة الإعلام سنة 1998، لفتح آفاق واسعة لحرية الرأي والتعبير وازدهار الإعلام ، وقد كان تأسيس قناة الجزيرة وانطلاقها سنة 1996 منارة جديدة في عالم الإعلام العربي والعالمي، وسبقًا رياديًا في المنطقة كلها.

وفي 1996 ميلادي بدأت دولة قطر بتوجيهات من سموه وأولها هو تنفيذ خطوات ديمقراطية، شملت إجراء أول انتخابات لغرفة تجارة وصناعة قطر في العام نفسه، ثم كانت أول انتخابات للمجالس البلدية في مارس 1999، حيث حصلت المرأة في ذاك الوقت على حقها في الترشح والتصويت لأول مرة في تاريخ دولة قطر، وهذا كان دافع معنوي لرفع شأن المرأة في المجتمع، وتشجيعها على فكرة التعلم وإبداء الرأي وحرية التفكير بشكل إيجابي.

وفي 8 يونيو 2004، صدر أول [2] لدولة قطر وذلك بعد استفتاء شعبي تاريخي في 29 أبريل 2003م، هذا كله جاء تحقيقًا للأهداف السامية في استكمال أسباب الحكم الديمقراطي لدولة قطر بإعلان دستور دائم للبلاد يُنشئ الدعائم الأساسية للمجتمع ويجسّد المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، ويضمن الحقوق والحريات لأبناء الوطن.

وبموجب الدستور الجديد أصبح الشعب مصدر أساسي للسلطات، وأصبح نظام الحكم يقوم على الفصل بين السلطات وإن بقيت متعاونة يكمل بعضها البعض بما يعود بالمنفعة على المجتمع القطري كافة.

وقد شهدت البلاد في عهد سموه انفتاحاً واسعاً في مجالات الاقتصاد والحضارة والثقافة، فأصبحت دولة قطر قبلة للمؤتمرات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، وتبوأت مكانة عالية إقليمياً ودولياً وكان للدبلوماسية القطرية دور رائد في حل النزاعات والخلافات واحتواء الصراعات في مناطق مختلفة من العالم.

ثم كان من نتائج الاستثمارات الطموحة وغير التقليدية التي انتهجتها البلاد في ظل حكم صاحب السمو أن أصبحت دولة قطر أول دولة عربية وإسلامية تفوز باستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 ميلادي الذي أعلن عنه في ديسمبر 2010 ميلادي.

حصل صاحب السمو على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية تقديراً لجهوده المبذولة في تقوية العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون بين الدول والشعوب.

ثم قام صاحب السمو الأمير الوالد يوم 25 يونيو 2013 م، بتسليم مقاليد الحكم لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نجله الثاني من زوجته موزة لأن ثقته عالية بقدرته على تولي العهد واستلام زمام الأمور بما فيه منفعة لدولة قطر.

ثروة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

إن ثروة الشيخ حمد بن خليفة تبلغ الكثير، حيث أعلن فريق البحث الصحافي الفرنسي في موقع “ميديا بارت” الالكتروني وهو من أبرز مواقع الصحافة الاستقصائية الهامة، أن ثروة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني تبلغ حوالي 4.5 مليار يورو أي بمعدل (5 مليارات دولارات) منها 3.3مليارات يورو منها ملكيات عقارية حصراً في فرنسا ليفة.

وكان الشيخ حمد يعد مليونيراً  موله بالعقارات وفي محفظته تظهر أولاً المخازن الكبرى “لوبرانتين” في جادة هوسمان الفاخرة، وخمسة فنادق في مجموعة “لوسيغال”.

أما بالنسبة للاستعمال الشخصي، فقد خصص الأمير له ولأسرته ثمانية عشر مقر إقامة، قيمتها بحدود 1.2 مليار يورو، وتضم خمسة قصور أو شقق في باريس، وثلاثة في لندن، من بينها ثلاث فيلات متصلة تطل على “ريجنت بارك”، يعمل على دمجها، لتشكل قصراً قيمته 250 مليون يورو.

اشترى الشيخ حمد بن خليفة لنفسه قصراً خاصاً مساحته 20 ألف متر مربع، في الريف البريطاني ويمتلك قصراً كبيراً ومنزلاً في طنجة يطل على البحر المتوسط، وفيلا عملاقة في مراكش، وغابة خاصة للصيد في بلجيكا، وقصراً محاطاً بغابات في كان الفرنسية مساحتها 32 هكتاراً، وقصراً يعود إلى القرن الثامن عشر في ضاحية الملوك الفرنسية، (مارلي لو روا) بالقرب من باريس.

يملك حمد بن خليفة 19 مبنى تجارياً في أغلى مناطق باريس، أولها قصر “ايفرو” الفاخر وملحقاته في قلب ساحة الفاندوم الذي اقتناه لقاء 250 مليون يورو. يمكننا إضافة قصر “كوازلان” الذي شيد في العام 1770 في ساحة الكونكورد، والكثير من المباني في شوارع ريفولي ومجلس النواب، وشارع رين، دون أن ننسى طبعاً جادة الشانزليزيه، التي اشترى فيها الأمير سبعة مبان، من بينها صالات عرض “رينو” و “سيتروان” الشهيرة.

عطلات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

اشترى أسطولاً من اليخوت تبلغ قيمة نصف مليار دولار له ولأفراد الأسرة الأميرية، من أجل تقضية الوقت والاستجمام بالرحلات البحرية، وسمي اليخت بجوهرة الأسطول “قطرة” حيث يبلغ طوله حوالي ١٢٤ متراً. إضافةً للكثير من الجولات والمنتزهات السياحية التي كان يفضلها الأمير وسط الطبيعة الخلابة والغابات داخل دولة قطر أو في البلدان المجاورة.

أولاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

الشيخ مشعل

وهو الابن الأكبر لأمير دولة قطر وهو رئيس الاتحاد العربي للفروسية.

الشيخ فهد

وهو العقل المفكر في التحليل السياسي لشؤون البلاد وما يجري في المنطقة وحولها.

الشيخ جاسم

ولي عهد دولة قطر الأسبق وهو الممثل الشخصي للأمير تميم حالياً، فقد استلم الولاية لفترة ثم تنازل لأخيه تميم عنها.

الشيخ تميم

صاحب السمو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني وهو الأمير الحالي لدولة قطر.

الشيخ جوعان

وهو رئيس اللجنة الأولمبية القطرية وضابط للقوات المسلحة القطرية في الشرطة العسكرية برتبة نقيب.

الشيخ خالد

عين وزيراً للداخلية في فترة ١٩٧٢ ميلادي إلى عام ١٩٨٩ ميلادي، وعمل بشكل حثيث لإدارة أمور البلاد بشكل جيد.

الشيخ عبد الله

وهو نائب الأمير تميم بن حمد ورئيس الديوان الأميري ورئيس مجلس إدارة نادي الريان.

الشيخ محمد

وهو قائد فريق قطر لرياضة سباقات القدرة.

الشيخ خليفة

يعمل كضابط في قوى الأمن الداخلي القطرية، والمسؤول الأمني عن كل ما يجري في البلاد.

الشيخ الثاني- الشيخ القعقاع

بنات الشيخ حمد

الشيخة (الشيخة هند ، الشيخة مياسة ، الشيخة العنود ، الشيخة روضة ، الشيخة سارة ، الشيخة لؤلؤة ، الشيخة دانا ، الشيخة حصة ، الشيخة مريم ، الشيخة مشاعل ، الشيخة فاطمة  ، الشيخة مها – والشيخة عائشة ). جميع بناته كان لهن دور كبير في المجتمع القطري وبعضهن تابع مسيرته لاستلام الشؤون الإدارية أو المالية أو التعليمية والصحية في قطاعات مختلفة.

زوجات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

تزوج الشيخ عدة زيجات وكانت أولها الشيخة عائشة بنت حمد العطية، ثم بعدها تزوج ابنة عمه الشيخة آمنة بنت حسن بن عبد الله آل ثاني، ثم الشيخة روضة بنت جاسم بن جبر آل ثاني وآخرها كانت زيجته من الشيخة الشيخة موزا بنت ناصر المسند. وكان للشيخة موزة بصمة متميزة وهامة في تاريخ قطر، بالنسبة للمرأة فقد لعبت دوراً فعالاً مع منظمة الأمم المتحدة لدعم التعليم على الصعيد العالمي ومجالات مهمة أخرى للتنمية بالنسبة للأطفال والشباب. فمنذ عام 2003، تم اختيار سموها لتستلم دور المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وأطلقت عدة مشاريع كبرى بما في ذلك الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق، وأنشأت دار للعجزة والأطفال والمسنين، وفي عام 2016 ميلادي تم تعيينها كعضو فعال ضمن مجموعة الأمم المتحدة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة.

إنجازات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

  1. عرفت البلاد في عهده قفزة نوعية وكبيرة في مجال الاقتصاد والطاقة، وإن حقل الشمال للغاز الموجود في قطر حقق إنتاج هائل وضخم، وبدأ منه تصدير الغاز المسال في سنة ١٩٩٦ وارتفع بذلك مخزون البلاد ودخلها بشكل متزايد.
  2. وفي عام ٢٠٠٦ أصبحت قطر المصدر الرئيسي للغاز المسال في العالم وفي عام ٢٠١٠ بلغت طاقتها الإنتاجية ٧٧ مليون طن سنوياً.
  3. وفي عهده أبرمت الدولة العديد من الاتفاقيات لاستخراج النفط وتسويقه.
  4. وأقيمت المدارس والمعاهد وأنشئت أول جامعة في البلاد.

تدهور صحة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني :

أثارت زيارة أمير قطر الشيخ سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني في فترة زيارته لعرض محلي للصيد والصقور ردود فعل واسعة، وحالة استفهام واسعة بعدما ظهر أعراض المرض على هذا الرجل الذي أصبح لا يستطيع الوقوف والمشي كما يبدو ولم يبدو بحالة جيدة آنذاك.
فقد حظيت مقاطع فيديو عديدة توثق زيارة والد أمير قطر الحالي سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد، للمعرض الذي يحمل اسم “كتارا الدولي للصيد والصقور 2019″، بتداول لافت في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ شكلت دليلاً ملموساً لكثيرين بأن الأمير السابق للبلد بات مقعداً.
ويظهر في المقاطع التي صورت في تلك الفترة من قبل زوار المكان أن الشيخ حمد يجلس على عربة كهربائية صغيرة يقودها سائق، بينما يتنقل في أجنحة المعرض ويطلع على المعروضات المتنوعة والمختلفة ويحاور صانعيها، دون أن ينزل من هذه العربة.
وبعدها زادت أنباء تراجع الحالة الصحية للشيخ حمد منذ نهاية سنة ٢٠١٥ وذلك عندما تعرّض لكسر في فخذه الأيسر أثناء ممارسته لهواية التزلج، إذ كثيراً ما كان يغيب عن الساحة، بينما يظهر متعباً في المناسبات العامة التي يطل بها.

التدهور الصحي

كشفت مصادر خاصة في فبراير (شباط) عن تدهور الحالة الصحية للأمير السابق لقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ومكوثه في أحد المستشفيات بأمريكا وتلقي العلاج المناسب له. في حين قالت المصادر التي ترافقه وفتها، إن “الأمير الوالد يعاني من أمراض القلب والشرايين وفِي حالة متدهورة، في مستشفى ويل كونير  في نيويورك”، وأشارت إلى أن هناك سرية تامة عن حالة الأمير الوالد وتكتم شديد حول التقرير الطبي له، للتدهور السريع الذي شهدته حالته منذ دخوله المستشفى.

وفي الوقت الحالي تحسنت صحة الشيخ حيث أنه افتتح مستشفى عائشة بنت حمد العطية.

افتتاح الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لمستشفى عائشة بنت حمد العطية

حيث أن صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قام بافتتاح مستشفى عائشة بنت حمد العطية الذي يتبع لمؤسسة حمد الطبية في منطقة تنبك.

وبعد قيامه بالافتتاح حرص على إقامة جولة حول أقسام المشفى وملاحظة أحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتنوعة، كما أنه أنصت إلى شرح سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وهي وزيرة الصحة العامة، وإلى كبار المسؤولين حول ما يؤمنه المشفى من رعاية طبية وخدمات علاجية تخصصية للمرضى كافة.

لقد حضر افتتاح هذا المشفى سعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم وهو رئيس مجلس الشورى داخل قطر، والكثير من أصحاب السعادة كالشيوخ وكبار المسؤولين بالمؤسسة.

جامعة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

لقد أسس [3]، وهدفها الأساسي هو تنمية المجتمع والعلوم والتربية عام ٢٠١٠ ميلادي، والوصول لمؤسسة قطر التي سوف تشحذ قدرات الإنسان ونصل لدولة قطر السامية. إنها جامعة تقوم بالأبحاث الوطنية ودعم التطوير داخل قطاعات قطر وفي المنطقة بأكملها، إضافةً إلى تدعيم مركزها ونشر تأثيرها بشكل عالمي خلال وقت قصير.

إن جامعة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسعى من خلال موقعها إلى بناء مدينة تعليمية وتوفير فرص عمل كثيرة ولا مثيل لها، إضافةً لتعميق البحث والاكتشاف الذي يعتبر جزء أساسي من تجربة التعليم والتعلم على كافة المستويات. هذا كله وفق استخدام واستنباط مناهج جديدة متعددة التخصصات، تركز على مجالات متنوعة. بالتأكيد أن الشروط التي نصتها الجامعة تشمل كافة القدرات وكل متعلم يصل لمبتغاه حسب علاماته وقدراته، لا سيما أن الجامعة مجهزة بالمخابر وبالأدوات التي تدعم التجارب والتطبيق العملي للشرح النظري الذي حصل عليه الطالب أثناء المحاضرات الجامعية.

هكذا نكون قد تعرفنا على السيرة الذاتية والكثير من التفاصيل الهامة عن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وعن التطورات والإنجازات التي قام بها خلال استلامه الحكم في دولة قطر. هل لاحظت مثلي بأن التاريخ هو سلسلة من الأحداث التي تجري عبر مر العصور بسياق محدد وثابت وأجمل ما فيها هو تتابع مسيرة العطاء والتطوير.

المراجع
  1. مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
  2. دستور دائم
  3. جامعة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *