السيرة الذاتية معالي لولوة الخاطر

Usama 12 نوفمبر 2022 , 10:23

معالي لولوة الخاطر مثال للمرأة الناجحة

معالي لولوة الخاطر هي لولوة راشد محمد الخاطر دبلوماسية قطرية ولدت في الدوحة عاصمة قطر. تعتبر أول سيدة  تتولى منصب المتحدّث باسم وزارة الخارجية القطرية ومساعد وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. إلى جانب ذلك تعتبر من السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر.

دراسة معالي لولوة الخاطر

حصلت معالي لولوة على درجة ماجستير في العلوم الحاسوبية ودرجة ماجستير في السياسة العامة. إضافة إلى أنها مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات الشرقية من جامعة أكسفورد البريطانية. علماً أنها تركز في أبحاثها على مسألة الإسلام والحداثة في سياق النهضة العربية.

المناصب التي شغلتها معالي لولوة الخاطر

تشغل معاليها منصب الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية في دولة قطر بحسب قرار سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء لسنة  ٢٠١٨. كما أنها شغلت منصباً مساعداً لوزير الخارجية بحسب قرار أمير البلاد عام 2019.

وقبل تعيينها في مهمة المتحدث الرسمي انضمت معاليها إلى وزارة الخارجية كوزيرة مفوضة. كما شغلت منصب مديرة المشاريع البحثية في مؤسسة قطر ومديرة للجودة والتخطيط في الهيئة العامة للسياحة. إضافة إلى ذلك تعمل السيدة لولوة كمحللة في مجال السياسات العامة إلى جانب مهامها الرسمية.

إلى جانب ذلك شاركت كمحاضرة في معهد الدوحة للدراسات العليا وهي باحثة في منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة أكسفورد. كما تم تعيينها عضو في مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وتعد سعادة السيدة لولوة الخاطر المدير التنفيذي لمنتدى الدوحة، ونائباً لرئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية. وإلى جانب مهامها الرسمية، تشغل سعادتها المناصب التالية:

  • عضو مجلس أمناء كلية الدراسات الاسلامية.
  • عضو مجلس أمناء جامعة جورجتان.
  • عضو مجلس أمناء متاحف قطر.
  • عضو في مجلس إدارة المدينة الإعلامية بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لسنة 2019.

مؤلفات معالي لولوة الخاطر

شاركت معاليها في تحرير كتاب بعنوان “صنع السياسة في دولة تحولية” وهو كتاب تم نشره من قبل دار بالغريف ماكميلان للنشر. كما كتبت كتاب آخر بعنوان “مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل” وهو كتاب يقدم دراسة حول مشكلات سوق العمل في دول مجلس التعاون وسبل التعامل معه. علماً أنه نشر عن طريق الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

التجربة الدبلوماسية لمعالي لولوة الخاطر
منذ تعيبن معاليها في منصب المتحدثة باسم وزارة الخارجية فرضت حضورها على الساحة الدبلوماسية. وذلك خلال تصريحاتها ومؤتمراتها الصحفية التي تعرض فيها موقف بلادها من مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وظهرت في مناسبات عديدة وهي تدافع عن موقف قطر بشأن الحصار الذي فرض عليها.

قد يهمك أيضاً

مشاهير قطر على مواقع التواصل الاجتماعي

ومنذ تعيينها بالمنصب استطاعت بفصاحتها وسرعة بديهتها وحسن لباقتها أن تكون نموذجاً مشرفاً للمرأة القطرية في المجال الديبلوماسي. وكان لمؤتمراتها وتصريحاتها دوراً بارزاً في مواجهة الحصار الجائر على قطر وكشف حقيقته للعالم.

دعم لولوة الخاطر المرأة

أكدت سعادة السيدة لولوة الخاطر أن جمال شخصية المرأة القطرية ينبع من قدرتها على الموازنة بين الانفتاح من جهة والأصالة من جهة أخرى. وأكدت أن القطريات يحصلن على فرص متساوية مع الرجل في جميع المجالات وجميع المؤسسات ونصحت القطريات أن يؤمن بقوتهم وجاذبيتهن.

في الختام نقول هذا المقال رداً علي كل من يقول أن المرأة لا تأخذ حقوقها في العالم العربي. علماً أن في الوقت الحالي السيدات أصبحن كل شئ في المجتمع القطري منهن الطبيبات والمعلمات. ومنهن من أصبحن من ذوات التأثير والإلهام ولعل معالي لولوة الخاطر أكبر مثال على السيدات المؤثرات. فقد تركت بصمتها كإمرأة لا تخشى التحدث عن معتقداتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *