بروفايل مدرسة التمكن للتعليم الشامل في قطر

wiki qatar 14 نوفمبر 2022 , 00:34

مدرسة التمكن للتعليم الشامل

تأسست مدرسة التمكن الشاملة في عام 2008 تلبية لاحتياجات المجتمع المتزايدة إلى الخدمات الشاملة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم ترخيصها كأول مدرسة خاصة اختصاصية للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في قطر.

عن مدرسة التمكن للتعليم الشامل في قطر

في العام 2014 انتقلت المدرسة إلى مبناها الجديد الكائن بعين خالد تمهيدا لاستقبال عدد أكبر من الطلبة ضمن تصميم معماري فريد يراعي الاحتياجات المميزة للفئات المخدومة حيث بلغ عدد طلبتها 163 طالبا وطالبة في نهاية العام 2018/2017 يعمل على تقديم خدمات التعليم والتأهيل الشامل لهم أكثر من 135 كادر وظيفي حيث حرصت المدرسة على استقطاب فريق من ذوي المؤهلات العالية والخبرات العالمية في المجال للارتقاء في جودة الخدمات التي تقدمها.

حصلت التمكن على الاعتماد المدرسي الوطني وفق المنهاج القطري من [1]في مايو 2016 وعلى ترخيص المنشأة الصحية من وزارة الصحة العام في أكتوبر من نفس العام لتصبح بذلك المدرسة الاختصاصية الخاصة الأولى والوحيدة في قطر المعتمدة اعتماداً مدرسياً وطنياً والمرخصة بنفس الوقت منشأةً صحيةً لضمان خدمات تعليم وتأهيل علاجي بنفس المكان وفق أفضل الممارسات العالمية المستندة إلى الدليل العلمي.

تقع مدرسة التمكن الشاملة بمنطقة عين خالد في القسم الجنوبي من الدوحة على أرض مساحتها تقارب 15 ألف متر مربع تم استخدام خمس آلاف متر مربع منها للمدرسة والملاعب وسكن الموظفين ، يتكون مبنى المدرسة من ثلاثة طوابق تضم 20 غرفة صفية إضافة إلى ما يزيد على 20 غرفة أخرى للخدمات المساندة والأنشطة الإثرائية وغرف الإداريين.

ما يميز المدرسة عن غيرها ؟

الاعتماد المدرسي الوطني وفق المنهاج القطري بالتزامن مع الترخيص كمنشأة صحيةٍ لتقديم خدمات التأهيل العلاجي المتكاملة في نفس المكان ، الخطة التربوية الفردية لكل طالبٍ بناءً على التقييم الشامل من قبل فريق متعدد الاختصاصات للوقوف على جوانب القوة والاحتياج.

يضم فريق التقييم الشامل أخصائي نفسي وأخصائي نطق ولغة وأخصائي علاج طبيعي وأخصائي علاج وظيفي وتكامل حسي وأخصائي تربية خاصة وأخصائي رياضة معدلة وأخصائي تكنولوجيا تعليم وتكنولوجيا مساندة إضافة إلى معلمي المواد الأكاديمية الرئيسة كالرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم ومدربي الأنشطة الإثرائية.

كما اعتمدت المدرسة في مطلع العام الدراسي 2017/2018 تطبيق منظومة مهاراتي للسلوك التكيفي ، والتي توفر تقييماً وأهدافاً وخطةً إجرائيةً فصليةً فردية لكل طالب في تسعة مجالاتٍ للسلوك التكيفي بناءً على أحدث المقاييس والبرامج العالمية.

لوكيشن مدرسة التمكن بالخريطة

كن علي تواصل مع مدرسة التمكن

  • العنوان – الدوحة، قطر
  • البريد الإلكترونيinfo@tamakon.org
  • [2]
  • رقم الهاتف+974 4466 0466

تتلخص مهمة المدرسة أن تكون الأفضل فى تقديم خدمات التعليم والتاهيل العلاجي الشامل للفئات المختلفة من الطلبة فى قطر.

المراجع
  1. وزارة التعليم والتعليم العالي 
  2. الموقع الإلكترونيhttp://tamakon.org/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *