أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

Usama 24 نوفمبر 2022 , 14:26

 أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

أسماء ملاعب قطر مهمة جداً كونها تستضيف [1] حيث يعتبر من أهم الفعاليات العالمية والحدث الرياضي الأضخم على الإطلاق. علماً أن كرة القدم تتمتع بجماهيرية واسعة في كافة دول العالم دون استثناء. وعملت قطر على إقامة جميع التجهيزات بحيث تضمن التسهيلات أمام الجميع. إضافة إلى ذلك تعمل الدولة بكل طاقتها لاستقبال المشجعين استقبالاً مميزاً يليق بهم.

استكشف استادات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ الثمانية المبهرة

ملعب لوسيل من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

ملعب لوسيل تم إنشاءه عام 2021 ويقع في [2]على بعد 20 كيلومتر تقريباً شمال الدوحة والتي تُعد أكبر المدن الذكيّة والمستدامة على الأراضي القطرية. علماً أنه يعد من أكبر الملاعب حيث يتسع لثمانين ألف متفرج وأُنشئ لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 والمباراة النهائية. وقد افتُتح في التاسع من سبتمبر2022 بمباراة كأس سوبر لوسيل والتي دارت بين الهلال السعودي والزمالك المصر.

علماً أن تم تصميم الملعب من قبل الشركةُ البريطانية فوستر وشركائها وهو مملوك للاتحاد القطري لكرة القدم. بدأت أعمال البناء في 11شباط عام 2017 وقد كان من المخطط إنهاؤه في عام 2020 حيث كان من المقرر أن يستضيف ثلاث مباريات ودية. ولكن مع تأجيل تاريخ إنهاء الملعب تقرر عدم لعب مباريات ودية عليه وأن يستضيف عشر مباريات من مباريات كأس العالم بما فيهن مباراة النهائي.

ملعب خليفة الدولي من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

يعد [3] من أول ملاعب مونديال قطر الجاهزة وأطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى الأمير خليفة آل ثاني. علماً أنه يتسع لـ40 ألف مشجع وتميز منذ افتتاحه عام 1976 بتاريخ حافل في استضافة عدد من الأحداث والبطولات الرياضية. ويستضيف الملعب في مونديال قطر ثماني مباريات دور المجموعات ودور الستة عشر ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

لكن تم إخضاع الملعب لأعمال تطوير واسعة ليصبح أول الملاعب الثمانية الجاهزة لاستضافة منافسات البطولة. فقد تضمنت أعمال تطوير الملعب تغيير هيكله الخارجي وإضافة نحو 12 ألف مقعد لرفع طاقته الاستيعابية. فضلاً عن تزويد الملعب بأنظمة إضاءة موفرّة للطاقة.

ملعب 974 من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

[4]أو كما كان يعرف سابقاً ملعب رأس أبو عبود حيث يقع في مدينة الدوحة بالقرب من شارع رأس أبو عبود قبالة المنظر الساحر للأبراج. علماً أنه يتسع لـ40,000 متفرج وافتتح في 30 تشرين الثاني 2021 لاستضافة مباريات نهائيات مونديال 2022. وما يميز هذا الملعب هو استخدام حاويات السفن ومقاعد قابله للتفكيك في بنائه بحيث استخدام مكوناته لبناء على الشاطئ وذلك بعد انتهاء البطولة.

ويجدر بالذكر أن الرقم ٩٧٤ لا يشير فقط إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر بل يرمز أيضاً إلى عدد حاويات الشحن البحري التي استُخدمت في بناء الملعب.

 ملعب مؤسسة قطر أو ملعب المدينة التعليمية من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

يقع [5] الذي سيتسع لـ 40,000 مشجع في المدينة التعليمية التي تضم المقر الرئيسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم ولهذا السبب أخذ اسم المدينة التعليمية. علماً أن تم إنشاءه بشكل يوافق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم للملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

تتولى مؤسسة قطر مسؤولية إنجاز مشروع الملعب فيما ستتولى شركة ” آي إيه فينويك إيريبارن آركيتكتس” مسؤولية تصميمه. يشكل الملعب فصلاً من تاريخ الفن المعماري الإسلامي الغني حيث تتميز واجهته بالمثلثات التي تشكل زخرفات هندسية متشابكة تعكس نور الشمس. وتظهر تغيراً في ألوانها كلما تغيرت الزاوية المقابلة لأشعة الشمس أثناء دورانها في السماء من الشروق إلى الغروب.

 ملعب البيت من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

تم اختيار ملعب البيت لاستضافة المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 منذ الرسم التخطيطي الأول له. واعتمدت قطر على ثقافتها الغنية من أجل الترحيب بالعالم فدعت الزوّار للاستمتاع بالراحة التي اعتاد أن توفرها لضيوفها. واطلق عليه هذا الاسم كونه مصمم على شكل بيت الشعر الذي سكنه أهل البادية. فضلاّ عن ذلك يحتضن الهيكل الخارجي الذي يجسد شكل الخيمة بكل روعة واحداً من ملاعب كرة القدم فائقة الحداثة.

إضافة إلى ذلك تم تصميم مقاعد الجزء العلوي من المدرجات بشكل قابل للتفكيك بعد انتهاء كأس العالم  2022 للاستفادة منها في مشاريع أخرى.

ملعب الجنوب

يقع ملعب الجنوب في مدينة الوكرة القطرية وقد تم تصميمه من قبل المصممة العراقية زها حديد حيث يتّسع لـ40،000 متفرّج ارتفاعه يبلغ نحو 48م. وقد تمّ انشاؤه من أجل استضافة مباريات دور المجموعات ودور الستة عشر والدور ربع النهائي ضمن بطولة كأس العالم 2022.

علماً أن في الأيام التي لا تشهد مباريات سيتحول إلى مركز تجمع يُوفر مناطق ومبردة للتنزه والجلوس لسكان الوكرة وزوارها. وبعد انتهاء كأس العالم سيتم تفكيك مدرجات الجزء العلوي ليتم التبرع به إلى الدول التي تفتقر إلى البنية التحتية الرياضية.

  ملعب الثمامة من أسماء ملاعب قطر لكأس العالم 2022

يعد ملعب الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة فهو مستوحى من شكل القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في جميع أنحاء الوطن العربي. وهي عبارة عن قبعة صغيرة تُلبس تحت الغترة والعقال و تُمثّل رمزاً للكرامة والاعتزاز بالنفس. وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة.

لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.
يحتوي ملعب الثمامة على 40000 مقعدًا وسيتم تقليصها بعد البطولة إلى 20000.

ملعب أحمد بن علي من أسماء استادات قطر لكأس العالم 2022

تم تشييد ملعب أحمد بن علي في موقع ملعب قديم كان يحمل الاسم نفس يقع في منطقة أم الأفاعي في الريان غرب الدوحة عاصمة قطر. علماً أن اسم الملعب نسبة إلى أحمد بن علي آل ثاني أمير قطر من عام 1960 حتى 1972 . يتسع الملعب ل 40000 مشجع ومن المقرر أن يستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16 حيث ستُلعب فيه 7 مباريات ستة منها في دور المجموعات. وبعد انتهاء المونديال سيصبح ملعب أحمد بن علي مقراً لنادي الريان الرياضي.

تم تزيين واجهته الخارجية برموز تُشير إلى الترابط الأسري في المجتمع القطري. وأخرى تجسد جمال الحياة الصحراوية وطبيعة الحياة البرية فيها ويجمع كل هذه الأنماط والرموز درع ترمز إلى القوة والوحدة والولاء والانتماء. إضافة إلى ذلك تعكس المرافق المحيطة بالملعب طبيعة الدولة، إذ تأخذ شكل الكثبان الرملية، في دلالة على الطابع الصحراوي الذي يطغى على غربي البلاد. فضلاً عن تزويد الملعب بأنظمة إضاءة موفرّة للطاقة.

في الختام نكون قد قدمنا لكم أسماء ملاعب قطر المخصصة لاستضافة كأس العالم 2022مع شرح مبسط عنها. ويجدر بالذكر أن هذه النسخة من كأس العالم لها قيمة كبيرة كونها لأول مرة تقام في دولة عربية. وأكد أمير قطر أن بلاده لن تمنع أحد من دخول أراضيها لمشاهدة المباريات لكنه طالب جميع القادمين باحترام ثقافة الشعب القطري.

أسئلة شائعة
  • ما هي ملاعب قطر لكأس العالم 2022

    استاد البيت  استاد لوسيل  استاد أحمد بن علي  استاد الجنوب  استاد الثمامة   استاد المدينة التعليمية استاد خليفة الدولي  استاد ٩٧٤ 

المراجع
  1. كأس العالم 2022
  2. مدينة لوسيل
  3. ملعب خليفة
  4. ملعب 974
  5. ملعب المدينة التعليمية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *