معلومات عن دولة قطر

Usama 16 أكتوبر 2022 , 17:09 آخر تحديث : أكتوبر 2022 , 21:31

دولة قطر

دولة قطر هي دولة عربية خليجية تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وفي جنوب غرب آسيا عاصمتها الدوحة. تشترك في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية إضافة إلى أن لها حدود بحرية مع الإمارات العربية ومملكة البحرين. يتبع لها عدة جزر أهمها جزيرة الحالول والأسحاط وشراعوه والسافلية.اللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، أما نظام الحكم فهو إماري وراثي دستوري.

مناخ قطر

يسود قطر مناخاً صحراوياً حاراً حيث يتميز الصيف في قطر بالحرارة الشديدة والرطوبة والجفاف بالتناوب مع درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية. أما في فصل الشتاء قد تنخفض إلى 5 درجات مئوية. بالنسبة للأمطار فهي قليلة جداً  تقتصر على أشهر الشتاء فقط وقد تترافق مع العواصف في بعض الأحيان.

النظام السياسي في دولة قطر

نظام الحكم في دولة قطر إمارة وراثية دستورية وحاكم الدولة الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني الذي استلم السلطة عن والده حمد بن خليفة آل ثاني في 25 تموز 2013. علماً أن الأمير هو رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة ويمثل الدولة في جميع العلاقات الدولية.

أما بالنسبة للجهاز الحكومي فيتكون من مجلس الوزراء والمؤسسات الحكومية حيث يتم تشكيل الوزارة بأمر من الأمير. ويعد مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية العليا ومهمته إدارة جميع الشؤون الداخلية والخارجية التي يختص بها وفقًا للدستور وأحكام القانون. وتتولى الجهات الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات الحكومية مسؤولية تنفيذ البرامج والسياسات العامة. ويتولى مجلس الشورى السلطة التشريعية أما السلطة القضائية فتتولاها المحاكم وذلك وفقاً لدستور البلاد.

الزراعة في دولة قطر

يعد موقع قطر الجغرافي ومناخها الصحراوي وقلة هطول الأمطار من التحديات التي تقف أمام منافسة الدول المشهورة بقطاع الزراعة. وبالرغم من ذلك نجحت الحكومة في تطوير هذا القطاع عن طريق أنظمة الري الحديثة و المحميات الزراعية واستخدام الوسائل غير التقليدية في الزراعة. وذلك بهدف تأمين درجة من الاكتفاء الذاتي في الغذاء.

وفي السنوات الأخيرة ارتفعت نسبة الإقبال المحلي على الاستثمار الزراعي بشكل ملحوظ نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لهذا القطاع الحيوي. وذلك من خلال دعم القروض و توفير التسهيلات البنكية. ولعل التر من أوائل المحاصيل الزراعية في قطر حيث له تأثير كبير على الاقتصاد القطري إضافة إلى الزراعات التالية:

  • الموز.
  • الحناء.
  • التين.
  • الحنطة.
  • الشعير.
  • العنب.

السياحة في دولة قطر

تعتبر قطر من أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي وذلك لأغراض الاستجمام والتسوق والعلاج إضافة إلى زيارة المواقع التاريخية. فضلاً عن المغامرات الجوية والبحرية التي تعتبر أفضل طريقة لإضافة الإثارة والمتعة لأي رحلة مملة. وأهم الأماكن السياحية:

متحف الفن الإسلامي

يعتبر متحف الفن الإسلامي من أهم المعالم السياحة في قطر ويقع على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش مدينة الدوحة في متنزه واسع يحمل اسمه.

أهم الأنشطة في المتحف:

  • في البداية يمكنك الاستمتاع بتصاميم المتحف الداخلية التي تظهر فنون العمارة الإسلامية وتمتزج مع الفنون المعمارية الحديثة.
  • التجول في قاعة المتحف الإسلامية التي تتضمن قطع الزجاج والسيراميك الأثرية كما يضم المتحف معرضًا لمنسوجاتٍ إسلامية قديمة. إضافة إلى أنه يحتوي قطعاً رائعة من الأقمشة كالملابس والسجاد وغيرها.
  • المرور بقاعة القطع الأثرية المعدنية والتي تتضمن أواني أثرية إسلامية إلى جانب بعض الأسلحة كالخناجر والسيوف القديمة.

متنزه قطر المائي

يعتبر متنزه قطر المائي من أكثر الأماكن السياحية زيارة في قطر ويضم العديد من مرافق الجذب السياحية المناسبة للكبار والصغار. وقد تم افتتاح المتنزه بدايةً في عام 2010م، ثم أغلق بغرض التحديث وأعيد افتتاحه في عام 2011م في حلته الجديدة الحالية.

أهم الأنشطة المثيرة:

  • الاستمتاع في بركة الموج والتي تعتبر من أكثر المرافق إثارة عند الزوار حيث يمكن التصدي لستة أنماط متنوعة من الأمواج المائية.
  • زيارة حوض التزلج المائي الرائع الذي يمنح فرصة لمغامرة واقعية تحاكي رياضة التزلج على الماء المدهشة.

جزيرة لؤلؤة قطر

تمتد جزيرة لؤلؤة قطر على مساحة تصل إلى أربعة ملايين مترٍ مربع وتشبه إلى حد كبير مدينة البندقية. إضافة إلى احتوائها على قنوات مائية واسعة وأرصفة للمشاة. ويضم مشروع اللؤلؤة العديد من المجمعات التجارية و الأبراج السكنية والأهم من ذلك شاطئها الخلاب.

أهم الأنشطة الممتعة في الجزيرة:

  • استكشاف ما تضُمّه الجزيرة من مناطق جذابة.
  • الاستمتاع بالشاطئ المتوفر في الجزيرة سواءً للراحة والاستجمام أو لتأمّل منظر البحر أو حتى للسباحة.

سوق واقف

يقع السوق قرب وادي مشيرب في مدينة الدوحة. وتم البدء بترميم البناء في عام 2006م ضمن برنامج الحفاظ على هوية البلاد التاريخية والمعمارية ثم أعيد افتتاحه عام 2008م. يتميز السوق  باحتوائه على الحرف اليدوية و الملابس التقليدية كما يضم عشرات المطاعم التي تقدم الوجبات العالمية  والتقليدية. إضافة إلى احتوائه على الأزقة الضيقة التي تبعث في النفس إحساساً مفعمًا بأصالة التاريخ القديم.

الاقتصاد في دولة قطر

تعتبر دولة قطر واحدة من أهم وأغنى الدول في العالم وذلك تبعاً للإنتاج المحلي للفرد. علماً أن الغاز الطبيعي والنفط هما قوام الاقتصاد القطري حيث تتمتع قطر بثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم. إضافة إلى ذلك سعت الدولة إلى دعم الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية بهدف تعزيز مكانة قطر الاقتصادية على المستوى الإقليمي والعالمي. ولعل أهم المشاريع الضخمة:

  • ميناء حمد الذي يعد من أكبر وأهم الموانئ في الشرق الأوسط.
  • مطار حمد الدولي .
  • مشروع مترو الدوحة.
  • مشاريع السكك الحديدية القطرية التي تربط المناطق الرئيسية بالدولة .

الدين في قطر
الإسلام هو الدين الرسمي في قطر حيث النظام والحكومة مرتبطان بالشريعة الإسلامية ومعظم القطريين مسلمون. و يسمح القانون القطري بالحرية الدينية، ويتمتع المجتمع ككل بمستوى عال من التسامح تجاه أنظمة المعتقدات الدينية المختلفة. ومع ذلك يجب على الزوار والمغتربين في قطر احترام العقيدة الإسلامية للبلاد وشعبها.

ولعل أهم المناسبات الوطنية والدينية في قطر:

  1. العيد الوطني في الثامن من كانون الأول.
  2. ذكرى الاستقلال الوطني في الثالث من أيلول عام 1971.
  3. عيد الفطر المبارك في أول أيام شهر شوال من العام الهجري.
  4. عيد الأضحى المبارك في العاشر من شهر ذي الحجة من التقويم الهجري.

الصناعة في دولة قطر

الصناعة في قطر هي إحدى القطاعات الحيوية التي يرتكز عليها الاقتصاد وتشمل صناعة الغاز الطبيعي والنفط وصناعة الصلب. إضافة إلى صناعة الأسمدة التي تعد من أسرع القطاعات نمواً وتُعتبر قطر ثاني أكبر دولة منتجة للأسمدة في دول الخليج. وتتركز معظم الصناعات في المدن والمناطق الصناعي الكبرى. و أهم هذه المناطق:

مدينة رأس لفان الصناعية

تقع مدينة رأس لفان الصناعية على الساحل الشمالي الشرقي لقطر وهي القاعدة البرية لمعالجة المواد الهيدروكربونية والغاز والمواد التي ينتجها حقل الشمال. تحتوي المدينة على  ميناء رأس لفان الذي يتميز بقدرته على استقبال أضخم السفن لنقل الغاز الطبيعي كذلك السفن المتخصصة في نقل ​المنتجات السائلة.

مسيعيد الصناعية

تعدّ مدينة مسيعيد الصناعية مركزاً لصناعة ومعالجة الغاز والمواد والبتروكيماويات والصناعات المعدنية. تحتوي المدينة على ميناء مسيعيد ومهمته تصدير النفط الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات والأسمدة الكيماوية. إضافة إلى ذلك وتصنّف مدينةَ مسيعيد بأنها أحد أكبر مرافق تصدير البتروكيماويات في المنطقة.

التعليم في دولة قطر

تهتم الحكومة بالعلم بشكل كبير وتسعى لدفع عجلة التعليم نحو الأمام مما يحقق الازدهار والتطور للبلاد. علماً أن قطر تضم الكثير من الجامعات الخاصة والحكومية بالاضافة الى الجامعات الأجنبية. كما تعطي أصحاب الشهادات الجامعية الأولوية في الوظائف الحكومية. لهذا السبب سنتعرف على جامعات قطر المعترف بها الدولية والمحلية وأهمها:

 جامعة قطر

تم تُصنيف جامعة قطر في المركز الأول محليًا كما أنها من أفضل المراكز العالمية. بالإضافة إلى أنها تشغل المركز الحادي عشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و المركز 224 عالميًا والمركز الثالث على المنطقة العربية. وتضم أكثر من 3200 طالب دولي من مختلف أنحاء العالم.

جامعة حمد بن خليفة

هي جامعة حكومية  تقع داخل المدينة التعليمية في العاصمة الدوحة. كما أنها عضو فعال في مؤسسة قطر للعلوم والتربية التي تأسست في عام 2011. وسميت بهذا الإسم نسبة إلى أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني.

تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا والأبحاث التي تركز في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحياة. بالإضافة إلى التنمية المستدامة والدراسات الإسلامية و القانون والترجمة. وتضم الجامعة ثلاثة معاهد بحثية وخمسة كليات.

تقوم جامعة حمد بن خليفة بتشييد كليات متعددة التخصصات تؤلِّف مجتمعًا متميزًا للبحوث علاوة على ذلك  يسمح لكل الطلاب الاستفادة من مزايا التعلُّم البحثي. كما تسعى الجامعة إلى ضم أعضاء هيئة تدريسية يساهمون من خلال بحوثهم في تطوير أساليب التعليم وطرقه. علماً أن طلاب الماجستير والدكتوراه يعملون بشكل مكثف على البحوث التطبيقية والانتقالية والأساسية مع أساتذة متخصصين بالبحوث.

جامعة تكساس أي أند إم في قطر

جامعة تكساس أي اند إم  هي فرع من جامعة تكساس أي اند إم الأمريكية المتخصصة في هندسة البترول والغاز. تم افتتاح فرع تكساس أي اند إم قطر عام 2003 بدعوة من مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع في المدينة التعليمية في العاصمة الدوحة.

تقدم الجامعة إمكانية دراسة هندسة البترول والغاز للطلاب القطريين وأبناء الجاليات التي تعيش في قطر إضافة إلى البعثات العلمية من الدول العربية.

جامعة كارنيجي ميلون في قطر

جامعة كارنيجي ميلون وهي أفضل جامعات قطر المعترف بها. علماً أنها  فرع من جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية المتخصصة في علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا. تم افتتاح فرعها في قطر سنة 2005 وذلك بدعوة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم في المدينة التعليمية في العاصمة الدوحة. إضافة إلى أن الجامعة تقدم إمكانية دراسة العلوم التالية:

  • علوم الكومبيوتر.
  • إدارة الأعمال.
  • أنظمة المعلومات.
  • العلوم البيولوجية .
  • علم الأحياء الحاسوبي.

 كلية شمال الأطلنطي في قطر

تم افتتاح كلية شمال الأطلنطي في قطر عام 2003 من خلال عقد اتفاق بين كلية شمال الأطلنطي في كندا ودولة قطر. كما أنها تعتبر من  أكبر مؤسسات التعليم بعد الثانوي. وتهتم الجامعة بالمجالات التالية:

  • العلوم الصحية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • تكنولوجيا الهندسة.
  • دراسات الأعمال والدراسات المصرفية والمالية.

جامعة كالجاري قطر

جامعة كالجاري قطر هي جامعة كندية أقيمت في قطر وتعد المؤسسة التعليمية الوحيدة التي تمنح درجات الماجستير والبكالوريوس في التمريض للإناث والذكور. وتتميز الجامعة بأن طلابها يحصلون على نفس أوراق الاعتماد في الجامعة الكندية.

الإعلام في دولة قطر

تهتم دولة قطر بجميع وسائل الإعلام من تلفزيون وصحف وراديو إضافة إلى شبكة الانترنت.

التلفزيون

ويعتبر تلفزيون قطر أول قناة تلفزيونية حيث اطلقت في عام 1970 وبعدها قامت قطر ببث قنوات فضائية أخرى. ولعل الجزيرة من أهم وأكبر الشبكات التلفزيونية في الوطن العربي تأسست عام 1996 وتبث برامجها من الأراضي القطرية. فهي من أكثر القنوات العربية مشاهدة في الوطن العربي.

وتطورت مع الوقت لتصبح شبكة تلفزيونية كبيرة تضم مجموعة قنوات. وفي عام 2012 اطلقت بي إن سبورت وهي شبكة تلفزيونية تابعة للجزيرة تضم عدة قنواة تلفزيونية تختص بالشؤون الرياضية العالمية.

الإذاعة

تم انشاء أول إذاعة في قطر عام 19680وكانت تبث لمدة خمس ساعات باللغة العربية فقط ثم تطورت حتى أصبح البث على مدار الساعة في عام 2002. واستمرت الإذاعة بالتطور بإضافة برامج باللغة الإنجليزية في عام 1971 واللغة الفرنسية في عام 1985.

 الصحف في قطر

تعد الصحافة في قطر حديثة العهد في مقارنة مع باقي الدول العربية حيث أول جريدة أصدرت كانت عام 1972. ولعل أهم الصحف المشهورة في قطر:

  • جريدة العرب عام 1972 وهي جريدة يومية سياسية.
  • جريدة الراية في عام 1979.
  • جريدة الشرق عام 1987.
  • جريدة الوطن عام 1995.
  • جريدة لوسيل عام 2016.

الإنترنت والاتصالات

وتمتلك قطر أفضل البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم ولديها أحدث التقنيات المستخدمة. إلى جانب ذلك تقدر نسبة انتشار شبكة الألياف البصرية بـ99%، وهو ما جعلها تتصدر التصنيفات العالمية في سرعة انتشار الإنترنت بين السكان و جودة الحياة الرقمية.

الآداب العامة في دولة قطر

إن الآداب العامة في قطر تعبّر عن سلوكيات وأخلاق الشعب القطري. وهي ليست وليدة لحظة بل هي أمور تعارف عليها الناس. ولعل أهم الآداب المعترف عليها في قطر:

  • لا يسمح التعبير عن المشاعر أمام الناس وفي الأماكن العامة ويعد هذا تصرف غير أخلاقي يعرض فاعليه للمحاسبة وفق قانون قطر. إضافة إلى ذلك احترام المسنين والضيوف أمر مهم في قطر فمن الأدب الوقوف للمسنين والقاء التحية عليهم واحترامهم. علماً أن شعب قطر يتمتع بحسن الضيافة والأخلاق العالية.
  • من الآداب العامة التي تعتبر واجب على أي شخص احترام الغير فمن الضروري تجنب رفع الحذاء أمام وجه الآخرين أو التلفظ بألفاظ سيئة.
  • يمنع التقاط صورة لأي شخص من دون أخذ موافقته.
  • يجب تجنب تقديم المشروبات المحتوية على أي نسبة من الكحول والأطعمة المحتوية ‏على لحم الخنزير للمسلمين.

الرياضة في دولة قطر

تهتم دولة قطر بالرياضة بكل مجالاتها وتسعى دائماً لتحسين إمكانياتها وأدائها وتحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال.  فهي تتمتع بتاريخ حافل باستضافة الفعاليات الرياضية الدولية. فقد استضافت ما يقارب 500 فعالية رياضية دولية منذ عام 2005 شملت جميع أنواع الألعاب الرياضية ومختلف الفئات العمرية.

ولعل أهم البطولات التي استضافتها قطر:

  • دورة الألعاب الآسيوية لعام 2006.
  • بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015.
  • بطولة العالم للملاكمة 2015.
  • دورة الألعاب العالمية الشاطئية 2019 .
  • كأس العالم للأندية 2019 و2020.
  • بطولة الماسترز 2020.

ناهيك عن مونديال قطر 2022 والذي من المقرر أن تكون النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم، بطولة كرة القدم الدولية للرجال و التي تنطلق فعالياته 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 ، إضافة إلى ذلك تتطلع إلى استضافة بطولة العالم للرياضات المائية (فينا) 2023.

ولكن لم تكتف قطر بالترحيب بالرياضيين العالميين على أراضيها فحسب، بل عملت على دعم وتنمية مواهبها الرياضية. إذ يخوض رياضيوها المنافسات الدولية أعلى المستويات. وأهم الرياضيين القطريين:

  • الرياضية ندى محمد وفا التي حققت نتائج لافتة ومثلت قطر في الأولمبياد للمرة الثانية بعد مشاركتها في أولمبياد لندن 2012.
  • الرياضي معتز برشم الحاصل على أول ميدالية فضية أولمبية على الإطلاق في أولمبياد لندن بمسابقة الوثب العالي في عام 2012. وفي عام 2019حصل على ميدالية ذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة.

فعلى الرغم من أن دولة قطر واحدة من أصغر دول العالم من حيث عدد السكان والمساحة إلا أنها تتمتع بالعديد من التحسينات والتطورات التي تقوم بداخل هذه الدولة. كما أنها تتمتع بأسلوب ترفيهي مميز إضافة إلى أن الشعب القطري شعب ودود ومضياف ويرحب بالزوار والسياح.

المراجع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *