ويكي قطر | السياحة في قطر

Usama 23 أكتوبر 2022 , 12:31

السياحة في قطر

السياحة في قطر مطلب الكثير من الناس كونها أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي وذلك لأغراض الاستجمام و زيارة المواقع التاريخية التي تحتضنها. فضلاً عن المغامرات البحرية والجوية التي تعتبر أفضل طريقة للتعرف على دولة قطر وإضافة المتعة لأي رحلة مملة.

تأشيرة السياحة في قطر

تأشيرة السياحة في قطر هدف الكثيرين سواء من الأجانب أو العرب حيث تحتل قطر موقعًا مركزيًا وسط العالم بالقرب من أوربا وأفريقيا وآسيا. تُمنح التأشيرة بكفالة أحد الفنادق العاملة بالدولة التي تحظى بهذا الامتياز بموجب تكليف من الجهة المختصة. أوعن طريق كفالة الأشخاص لأقاربهم عبرالخطوط الجوية القطرية ومدتها شهرغير قابل للتمديد.

 الخطوات اللازمة ورقياً

  • تعبئة نموذج الطلب ثم تقديمه.
  • تقديم المستندات الآتية:
  1. صورة عن جواز سفر الزائر.
  2. صورة عن جواز سفر وإقامة الكفيل.
  3. وثائق تثبت القرابة.
  4. تسديد الرسوم.

تأشيرة السياحة في قطر الخاصة بمقيمي مجلس التعاون الخليجي

تمنح قطر مُقيمي دول مجلس التعاون الخليجي تأشيرةً سياحية خاصة بهم لدخول أراضيها. مع العلم أنه يتم إصدار التأشيرة لجميع الجنسيات فورًا بعد إدخال بيانات مُقَدِّم الطلب في النظام الآلي وصلاحيتها ثلاثة أشهر اعتبارًا من تاريخ إصدارها. ولكن يجب تقديم المستندات التالية:

  • تقديم استمارة طلب للحصول على تأشيرة بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  • تقديم جواز السفر بشرط لا تقل فترة صلاحيته عن ثلاثة أشهر.
  • صورتين شخصيتين خاصة بمُقَدِّم الطلب.
  • صورة عن الإقامة في البلد الخليجي.

السياحة في قطر بما يناسب فصول السنة

تشتهر قطر بمناخها القاسي حيث درجات الحرارة العالية التي تصل ذروتها إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف. وإليك فيما يلي تفصيل للمواسم المناخية الأربعة في قطر والأماكن السياحية المناسبة لكل فصل.

السياحة في قطر فصل الصيف

الصيف في قطراً حار نسبياً فتصل درجات الحرارة بالنهار إلى 40 درجة مئوية ، وفي الليل إلى 28.9 درجة مئوية. ومن الأفضل الاسترخاء على الشواطئ السياحية الجميلة و المنتزهات الترفيهية والمنتجعات الصحية وكذلك ممارسة الأنشطة المُمتعة في وقت متأخر من الليل.

السياحة في قطر فصل الشتاء

الشتاء من أفضل المواسم لزيارة قطر حيث تتميز فيه درجات الحرارة بالاعتدال فتصل إلى ٢٤ درجة مئوية في النهار و 19 درجة مئوية في الليل. لذلك يعد التخييم  في الصحراء خياراً جيداً إضافة إلى حضور العديد من الاحتفالات الرائعة التي يُمكنك الاستمتاع بها أثناء السياحة في قطر.

الربيع والخريف في قطر

يمكن القول بأن فصلي الربيع والخريف من أروع الفصول للسياحة في قطر حيث يكون الجو دافئاً مع وجود أشعة الشمس. وبالتالي يمكنك التنقل والتنزه على طول الكورنيش والاستمتاع باستكشاف البلاد و ممارسة رياضة التجديف وركوب الأمواج وغيرها الكثير من الأنشطة المليئة بالإثارة.

أفضل أماكن السياحة في قطر

تحتوي قطر على كثير من الأماكن السياحية فهي واحدة من الدول التاريخية العريقة و تتميز بآثارها القديمة و تضاريسها الصحراوية القاحلة ومجموعة من الشواطئ السياحية الساحرة، علاوة على الهندسة المعمارية الرائعة. ولعل أهم هذه الأماكن:

سوق واقف

يقع السوق قرب وادي مشيرب في العاصمة الدوحة. وتم البدء بترميم البناء في عام 2006م ضمن برنامج الحفاظ على هوية البلاد التاريخية والمعمارية وأعيد افتتاحه عام 2008م. يتميز سوق واقف باحتوائه على  الملابس التقليدية والحرف اليدوية كما يضم عشرات المطاعم التي تقدم الوجبات العالمية والتقليدية. إضافة إلى احتوائه على الأزقة الضيقة التي تبعث في النفس إحساساً مفعمًا بأصالة التاريخ القديم.

متحف الفن الإسلامي

يعتبر متحف الفن الإسلامي من أهم معالم السياحة في قطر يقع على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش الدوحة في متنزه شاسع يحمل اسمه. إضافة إلى ذلك يتميز المتحف بقربه من الميناء الخاص بالمراكب الشراعية. ولعل أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في المتحف:

  • في البداية يمكنك الاستمتاع بتصاميم المتحف الداخلية التي تبرز بوضوح فنون العمارة الإسلامية والتي تمتزج بانسجام مع الفنون المعمارية الحديثة.
  • التجول في قاعة المتحف الإسلامية التي تتضمن قطع الزجاج الأثرية. كما يضم المتحف معرضًا لمنسوجاتٍ قديمة إسلامية إضافة إلى احتوائه على عدداً من الأقمشة الرائعة كالسجاد والملابس وغيرها.
  • المرور بقاعة القطع الأثرية المعدنية والتي تتضمن أواني أثرية إسلامية ومنحوتات إلى جانب بعض الأسلحة كالخناجر والسيوف القديمة.

بيت الرضواني

بيت الرضواني هو جزء من أربعة بيوت تراثية أعيد ترميمها لحفظ التراث القطري العريق بحيث يمكن التعرف على مختلف جوانب الحياة في قطر. ولعل القطع الأثرية التي تم العثور عليها أثناء حفره جعلته أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في قطر لاستكشاف التاريخ وإعادة إحيائه. إضافة إلى هذا تم ترميمه مما أضاف عليه لمسة جمالية خاصة ولكن مع الحفاظ على عمقه التراثي وطابعه الأصلي المميز.

متحف السلاح

يعتبر متحف السلاح من المتاحف المثيرة للاهتمام حيث يشمل مجموعة رائعة من الأسلحة والمعروضات المؤثرة. يعرض المتحف الأسلحة الأسطورية لأبرز الملوك و القادة العسكريين والزعماء وكلها قطع نادرة مطعمة بالأحجار الكريمة كسيف الإمام أحمد بن يحيى إمام اليمن وسيف الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وسيف الملك عبد العزيز آل سعود. فإذا كنت مهتمًا بالأسلحة القديمة فإن متحف الأسلحة هو المكان المناسب لك.

مسجد كتارا

يقع مسجد كتارا في منتصف قرية كتارا الثقافية ويتميز المسجد بفسيفساء من البلاط الأزرق بشكل رئيسي مع لمحة من الأصفر والأحمر. يتألف المسجد من ثلاثة أعمدة شائكة ترفع للسماء تم تصميم ديكوراته من قبل فريق من المتخصصين في الترميم من اسطنبول. يتميز المسجد بسطح خارجي مزخرف بالفسيفساء الأرجوانية والفيروزية  وتصميم داخلي رائع يضيف المزيد من التألق.

علماً إن التصميمات المعمارية الخارجية والداخلية بالإضافة إلى القبة والمئذنة ومحراب الصلاة مستوحاة من العديد من المساجد الشهيرة الموجودة في مختلف مدن العالم الإسلامي.

شاطئ فويرط

يقع شاطئ فويرط في بلدية الغاريه في الشمال الشرقي من قطر و يعتبر من أجمل الشواطئ. يتّخذه السياح ملاذهم الوحيد الذي يبتعد بهم عن ضوضاء المدينة ويُتيح لهم فرصة لا تفوّت لقضاء لحظات من الراحة النفسية. وهو شاطئ يتميز بمياه نقية و يقصده محبو الرياضات المائية المختلفة مثل السباحة والغوص. ولعل أفضل الأنشطة في شاطئ فويرط:

  • القيام بجولة على طول الشاطئ ومراقبة روعة البحر ومياهه النقية التي تعكس أشعة الشمس كالمرآة.
  • السباحة والتنعم بمياه البحر الدافئة.
  • مشاهدة الدلافين والاستمتاع بكرة الطائرة الشاطئية على الرمال البيضاء الناعمة.

 شاطئ الذخيرة

يتمتع شاطئ الذخيرة بمياه صافية تقدم مشهدًا جميلاً ويُعد مكاناً مثالياً للسباحة و الاستمتاع بحمام شمسي. إضافة إلى وجود العديد من المتاجر والمطاعم القريبة التي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح وتقدم هذه المطاعم الأسماك بجميع أنواعها.

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة هو عبارة عن ممشى يطل على الواجهة البحرية التي تمتد على طول خليج مدينة الدوحة لعدة كيلومترات. قامت دولة قطر بعملية تنمية استهدفت المنطقة لتقوية السياحة حيث أصبحت المنطقة حاليًا تعج بعدة ناطحات للسحاب في الجهة الشمالية.

أماكن السياحة في قطر المخصصة للأطفال

تهتم دولة قطر بالطفولة وتؤمن لهم جميع وسائل الترفيه المنظم والآمن لإسعادهم. وذلك عن طريق الأماكن الترفيهية  بحيث يمكن قضاء وقتاً ممتعاً معهم لأن الطفولة تستحق كل اهتمام. وأهم الأماكن السياحية المخصصة للأطفال:

مملكة علاء الدين

مملكة علاء الدين قطر هي واحدة من أكبر مدن الملاهي المفتوحة في العاصمة الدوحة. تتميز الحديقة بوجود عدد كبير من الألعاب الترفيهية مثل العجلة العملاقة والسيارات الصغيرة والسفينة و ألعاب الفيديو وغيرها من النشاطات التي تجعل صغارك يقضون وقتاً ممتعاً عنوانه الإثارة والمتعة.

إلى جانب ذلك كله يوجد داخل الحديقة مسرحًا ضخمًا يُقدم عدد كبير من العروض الترفيهية المناسبة لجميع الأعمار كما أنه يقيم المناسبات الخاصة. أما بالنسبة لمحبي الرسم والألوان تم تخصيص قسم للرسم وصناعة الأعمال اليدوية لذلك يمكنك ترك أطفالك قليلًا في هذا القسم من أجل تعلم بعض المهارات المفيدة.

حديقة الحيوان بالدوحة

حديقة الحيوان في الدوحة واحدة من أكبر حدائق الحيوان في المنطقة تقع وسط منطقة الريان على مقربة من متحف قطر الأولمبي. تعرض تلك الحديقة  أكثر من 165 نوع من الحيوانات المختلفة لمحبي الحياة البرية من الأطفال والكبار على حد سواء وأهمها:

  • أكثر من 1500 حيوان من جميع أنحاء العالم ما بين البري والمائي والبرمائي.
  • مساحات خضراء شاسعة.
  • حيوانات صحراوية.
  • أنواع كثيرة من الطيور.

ومن أجل الحفاظ على فائض الحيوانات من أي سلالة محددة يتم اجراء عدداً من عمليات التبادل مع أنواع جديدة بشكل دوري. ويتم ذلك من خلال عدد من برامج التبادل الموضوعة مع  حدائق الحيوان الأخرى في أنحاء العالم.

جزيرة النخيل

تُعتبر جزيرة النخيل القطرية على الرّغم من صغر حجمها المكان الأمثل والأكثر جذباً في المنطقة، فهي من أجمل المناطق وأكثرها أمناً بالنسبة للأطفال. تقع في وسط مياه خليج الدوحة تبعد عن شارع الكورنيش مسافة تُقدّر بخمس دقائق  بواسطة القارب. تقدم عدد كبير من الممارسات الممتعة والترفيهيّة والتي يُمكن أن يقوم فيها الأطفال وأهمها:

  • البركة الضحلة.
  • ركوب الخيل.
  • المراكب الشراعيّة.
  • الرياضات المائية المتنوعة.

السياحة في قطر وحضور كأس العالم عام 2022

يعتبر كأس العالم من أهم الفعاليات العالمية والحدث الرياضي الأضخم على الإطلاق حيث تتمتع كرة القدم بجماهيرية واسعة. علماً أن دولة قطر أقامت جميع التجهيزات بحيث يضمن التسهيلات أمام الزوار والسياح إضافة إلى تجهيز تدابير للحفاظ على البيئة.

بطاقة هيا

تلتزم بطولة كأس العالم قطر 2022 اعتماد بطاقة هيّا وهي بطاقة إلزامية لدخول المشجعين إلى دولة قطر. علماً أنها تتيح للمشجعين دخول المدرجات عند إبرازها إلى جانب تذكرة المباراة إضافة إلى استخدام وسائل النقل العام مجاناً في أيام المباريات. ويمكن استخدام البطاقة مع تطبيق الهاتف المحمول من أجل التعرف على الكثير من العروض السياحية.

بالنسبة للمواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، لا يمكنهم الدخول الى قطر باستخدام بطاقات الهوية الرسمية الخاصة فترة كأس العالم. علماً أن عليهم التقديم للحصول على بطاقة هيا ليستطيعو دخول دولة قطر بعض النظر عن سبب زيارة قطر.

أهم المغامرات الجوية أثناء فترة السياحة في قطر

ما هي المغامرات الجوية التي يمكنك تجربتها في قطر؟ إنه سؤال يراود الكثيرين من السياح في قطر. فإضافة إلى مغامرات الصحراء والبحر تقدم  قطر مغامرات جوية رائعة تستطيع من خلالها مشاهدة البحر والصحراء من الأعلى. فتعتبر هذه المغامرات طريقة جيدة للتخلص من الملل واستكشاف المناظر الطبيعية الساحرة في قطر.

 القفز بالمظلات

القفز بالمظلات على ارتفاع كبير يعتبر نشاطاً ممتعاً حيث يتم القذف من طائرة صغيرة مخصصة لهذا الغرض. وتؤمن دولة قطر فريق كامل من المختصين الذين يعملون بكل طاقتهم لتدريبك جيداً قبل ارسالك إلى المغامرة ويتم إعطائك جميع أدوات السلامة. ولعل أهم الآثار الإيجابية للقفز بالمظلات أنها تعزز الشجاعة وتقوًي روح المغامرة لدى الشخص حيث يتغلب على مخاوفه بمجرد القفز من الطائرة. وهناك ثلاثة أنواع من طرق القفز بالمظلات وهي:

أولاً: القفز باستخدام حبل يربط المظلة بهيكل الطائرة.

ثانياً: السقوط الحر حيث تقفز خارج الطائرة وعلى أرتفاعات مختلفة.

ثالثاً:  القفز مع المدرب ويمكن لأي شخص تجربة هذه القفزة دون اللجوء الي تدريب.

فإذا كنت من أصحاب الخبرة في القفز يمكنك القفز بمفردك، أما ازا كنت مبتدئاً فيفضل القفز مع مدرب مرتبط بك. وبكلا الحالتين ستشعر بمتعة غير محدودة.

 الطيران المظلي

تمثل الظروف المناخية والبيئة الجغرافية لقطر بيئة مثالية لتجربة الطيران الشراعي في قطر. إضافة إلى ذلك فالمناظر الساحرة وكادر المدربين المختص والمتفاني يجعل هذه المغامرة تستحق التجربة. ويتم عن طريق رفع المظلة والجري بها من أعلى منحدر حتى تصل لقوة الرفع. أو القفز من مكان مرتفع ثم تقوم التيارات الهوائية برفع المظلة من دون الحاجة إلى محرك.

إضافة إلى ذلك هذا النوع من الطيران يحتاج إلي خبرة و هدوء الأعصاب وبديهة في رد االفعل. حتى تتحقق المتعة بين الجو والأرض والعودة إلى المقر بسلام.

المروحية

يعد القيام بجولة مروحية في قطر واحدة من أفضل المغامرات الجوية سيتم اصطحابك في هذه الجولة إلى ارتفاعات كبيرة حيث يمكنك التقاط لمحات من معالم قطر الجميلة. عموماً لا يسمع للأطفال دون سن 5 سنوات بالمشاركة في هذه المغامرة حفاظاً على سلامتهم. ويجب الوصول قبل 45 دقيقة من موعد بدء الجولة كما أنه من الضروري أن يقدم كل مشارك جواز سفره أو بطاقة الهوية القطرية لأسباب تتعلق بالسلامة.

السياحة في قطر وشراء الهدايا

محلات الهدايا في قطر كثيرة حيث تشتد المنافسة في تقديم منتجات جيدة وأسعار في متناول الجميع. فإذا كنت سائحاً في دولة قطر وترغب بشراء تذكاراً من هذا البلد أو هدايا للأهل و الأصدقاء. لكنك لا تعلم أماكن بعض محلات بيع الهدايا في قطر فإليك أهم هذه المحلات:

غردينيا للمناسبات السعيدة

تم تأسيس غردينيا للمناسبات السعيدة في عام 1980 وتطور مع الوقت ليصبح أكبر موزع للأزهار في قطر. كما أن المحل يوفر مجموعة مميزة من الأزهار الطبيعية من الدول العالمية والمحلية مثل قطر والمملكة العربية السعودية والهند. علاوة على ذلك يقدم المحل أنواع الشوكولاتة والعطور وبطاقات المعايدة والعديد من الهدايا الخاصة الأخرى.

متجر هولمارك

يجعل هولمارك العالم مكانًا أكثر فرحاً من خلال مساعدة الناس على الحب والضحك والتعبيرعن الشكر والتواصل وإجراء اتصالات ذات معنى مع الآخرين. تم بناء أول فرع لهولمارك في دول مجلس التعاون الخليجي في سنة 1980. وبعد ذلك تم فتح فروع له في جميع أنحاء الخليج حيث وصلت متاجر هولمارك الآن إلى ٥٥ متجراً في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

تعتبر هولمارك العلامة التجارية الأكثر انتشاراً في العالم وذلك بسبب الأفكار المبتكرة في الهدايا فهدفهم الوحيد نشر السعادة والمحبة.

فكما نعلم أن دولة قطر تحتوي على جميع المقومات لجذب السياح والزوار. وتعتبر أرض المغامرات حيث تنعم بالمناظر الطبيعية الرائعة. إضافة إلى أنها تقدم تجارب فريدة لأولئك الذين يرغبون في التنقل بعيداً عن ازدحام الطرق. ويمكنك مشاهدة المناظر الساحلية والصحراوية الجذابة التي تعتبر أفضل أماكن السياحة في قطر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *